علاج أمراض عقم الرجال

علاج أمراض عقم الرجال

إن كثيرًا من الأزواج المُصابين بالعُقم لديهم أكثر من سبب واحد للعُقم، لذا من المحتمل أن يحتاج كلا الطرفين لزيارة الطبيب. وقد يستغرق الأمر عددًا من الاختبارات لتحديد سبب العُقم. وقد لا يُعرف السبب أبدًا في بعض الحالات. يمكن أن تكون اختبارات العُقم مُكلِّفة، وربما لا يُغطِّيها التأمين؛ لذا يجب عليك معرفة ما تغطيه خطتك الطبية قبل بدء إجراء الاختبارات. يشمل تشخيص مشكلات عُقم الذكور عادةً ما يلي:

تشخيص عقم الرجال

يشمل تشخيص مشكلات عُقم الذكور عادةً ما يلي:

  • الفحص الجسدي العام والتاريخ الطبي. ويشمل أيضًا فحص الأعضاء التناسلية وطرح أسئلة بشأن أي حالة مرَضية موروثة والمشكلات الصحية المزمنة والأمراض والإصابات أو العمليات الجراحية التي يمكن أن تؤثر في الخُصوبة. قد يسأل الطبيب أيضًا عن العادات الجنسية وتطور الوظائف الجنسية خلال فترة البلوغ.
  • تحليل السائل المنوي.يمكن الحصول على عينات السائل المنوي بعدة طرق مختلفة. يمكنك تقديم عينة عن طريق الاستمناء والقذف في وعاء خاص في عيادة الطبيب. بسبب المعتقدات الدينية أو الثقافية، يفضل بعض الرجال طريقة بديلة لجمع السائل المنوي. في مثل هذه الحالات، يمكن جمع السائل المنوي باستخدام واقٍ ذكري خاصٍّ أثناء الجماع.

ثم تُرسل عينة السائل المنوي إلى المُختَبر لقياس عدد الحيوانات المنوية الحالية والبحث عن أي تشوهات في شكل (المورفولوجيا) الحيوانات المنوية وحركتها. سوف يفحص المُختبَر أيضًا السائل المنوي بحثًا عن وجود مؤشرات على مشكلات مثل العدوى.

يتذبذب عدد الحيوانات المنوية أحيانًا كثيرًا من عينة إلى أخرى. تُجرى، في معظم الحالات، عدَّة اختبارات لتحليل السائل المنوي على مدى فترة من الوقت لضمان الحصول على نتائج دقيقة. إذا كانت نتائج فحص الحيوانات المنوية طبيعية، فسوف يوصي الطبيب على الأرجح بإجراء اختبار دقيق لزوجتك قبل إجراء المزيد من اختبارات عُقم الذكور.



اقرأ ايضا:

وقد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات إضافية لتحديد سبب العقم. وقد تتضمن ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية للصفن. يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور داخل جسمك. يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية على الصفن (كيس الخصيتين) الطبيب على معرفة ما إذا كانت هناك قيلة دوالية أو مشكلات أُخرى في الخصيتين والهياكل الداعمة.
  • الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم. يُدخل الطبيب عصا صغيرة مُشحَّمَة في المستقيم. تسمح هذه العصا للطبيب بفحص البروستاتا والتحقق من وجود انسداد في الأنابيب التي تحمل المَني.
  • اختبار الهرمونات. تؤدي الهرمونات التي تفرزها الغُدَّة النُخاميَّة والوطاء والخصيتان دورًا رئيسًا في تطور الوظائف الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية. قد يُسهم أيضًا وجود خلل في الجهاز الهرموني أو أجهزة عضوية أخرى في الإصابة بالعُقم. قد يطلب الطبيب إجراء اختبار دم لفحص مستوى هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى.

العلاج

في كثير من الأحيان، لا يمكن تحديد السبب الدقيق وراء العقم. لكن حتى لو لم يكن السبب واضحًا، فربما يكون طبيبك قادرًا على التوصية بعلاجات أو إجراءات تؤدي إلى حدوث الحمل. وفي حالات العقم، يوصى بأن تخضع شريكتك للفحص أيضًا. فقد تكون هناك علاجات محددة مناسبة لها. أو ربما تتعلم أن المضي قدمًا في الاستعانة بتقنيات المساعدة على الإنجاب يناسب حالتك.

وتشمل علاجات عقم الذكور ما يلي:

  • الجراحة. على سبيل المثال، غالبًا ما يمكن علاج القيلة الدوالية أو انسداد الأسهر (القناة المنوية) جراحيًا. وإذا كنت قد خضعت سابقًا لإجراء قطع القناة المنوية (استئصال الأسهر)، يمكن إجراء جراحة أخرى لإعادة وصلها. في الحالات التي لا تتواجد فيها الحيوانات المنوية في القذف، يمكن في كثير من الأحيان رَشف الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين أو البربخ باستخدام تقنيات رَشف الحيوانات المنوية.
  • علاج العدوى. قد تساعد المضادات الحيوية في علاج عدوى الجهاز التناسلي، لكنها لا تنجح في استعادة الخصوبة في جميع الأحيان.
  • علاجات مشكلات العلاقة الجنسية. يمكن أن يساعد الدواء أو الاستشارة في تحسين الخصوبة في حالات مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.
  • العلاجات الهرمونية والأدوية. قد يُوصي طبيبك باستبدال الهرمونات أو الأدوية، في الحالات التي يكون العقم ناجمًا فيها عن ارتفاع أو انخفاض مستويات بعض الهرمونات، أو مشاكل في الطريقة التي يَستخدم بها الجسم الهرمونات.
  • تقنيات المساعدة على الإنجاب. تتضمن علاجات تقنيات المساعدة على الإنجاب الحصول على الحيوانات المنوية من خلال القذف الطبيعي أو الاستخراج الجراحي أو الحصول عليها من متبرعين، ويتوقف ذلك على حالتك ورغبتك الخاصة. ثم تُدخَل هذه الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي الأنثوي، أو ربما تُستخدم لإجراء عملية إخصاب مخبري أو لحقن الحيوانات المنوية في البويضة.

تواصل معنا

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right

  ARAMCCO in Germany

Maybachstr. 50

70469 – Stuttgart

🇩🇪 Germany

  004971199788650

  info@aramccogermany.com